beta_version.png

number_icon.png
_001.jpg
_001.jpg
25-5-2016_001.jpg
25-5-2016_009.jpg
image.jpeg
slider.png
           

القواعد المنظمة للمستشفيات و العيادات البيطرية الخاصة

pring_icon.png
عدد المشاهدات : 696
14384145_10202304232682474_1521767002_n.jpg

 

 
القواعد المنظمة
للمستشفيات و العيادات البيطرية الخاصة

 


الفصل الأول
الأحكام العامة

المادة الأولى:
يقصد بالكلمات أو العبارات الآتية أينما وردت المعاني المذكورة أمامها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك.
الوزارة: وزارة البيئة والمياه و الزراعة.
الوزير: وزير البيئة والمياه والزراعة.
صاحب الصلاحية: وزير البيئة والمياه والزراعة أو من ينوب عنه.
وكيل الوزارة: وكيل الوزارة للثروة الحيوانية.
الإدارة المختصة: إدارة الثروة الحيوانية بالوزارة.
الطبيب البيطري: كل من حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من الجنسين.
الأخصائي: كل من حصل على شهادة الماجستير في إحدى تخصصات العلوم الطبية البيطرية من الجنسين.
الاستشاري: كل من حصل على شهادة الدكتوراه في إحدى تخصصات العلوم الطبية البيطرية من الجنسين.
كود البناء السعودي: هو الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 279 وتاريخ 8 / 11 / 1425 هـ وهو وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفر البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية وترشيد المياه وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وغيره من المخاطر المرتبطة بالمباني.
 المنشأة البيطرية الخاصة: كل منشأة بيطرية يملكها القطاع الخاص معدة لعلاج أو تشخيص أو تمريض أو إجراء التحاليل الطبية أو التأهيل أو تقديم الخدمات الإيوائية للحيوانات وتشمل كلا من:
1.المستشفى البيطري الشامل أو المتخصص: كل منشأة معدة لاستقبال الحيوانات والكشف عليها وإجراء التحاليل اللازمة لها وعلاجها وعزلها وتنويمها، وتتميز بإمكانيات وتجهيزات حديثة وكوادر وكفاءات فنية متخصصة.
2.العيادة البيطرية: كل منشأة معدة لاستقبال جميع أنواع الحيوانات والطيور أو متخصصة بأنواع معينة للكشف عليها وتشخيص أمراضها وعلاجها.
3. مركز العناية بالصقور: منشأة معدة لإيواء و تشخيص أمراض الصقور وعلاجها والعناية بها.
4.مركز الإيواء: المكان المخصص لإيواء الحيوانات خصوصا للحيوانات التي يودعها أصحابها أثناء غيابهم بحيث يضمن أن تقدم لها الرعاية الصحية اللازمة والعلاج عند الحاجة.
الأقسام الطبية الملحقة بالمنشأة: أقسام طبية مساعدة على العلاج والتشخيص ملحقة بالمنشأة وتشمل كلا من:
1.قسم الأشعة فوق الصوتية: المكان الذي تجرى فيه الأشعة فوق الصوتية للحيوانات.
2.قسم المناظير التشخيصية والعلاجية: المكان الذي يجرى فيه تشخيص وعلاج الأمراض الحيوانية بواسطة المنظار.
3.قسم الأشعة السينية: المكان المعد لإجراء التصوير بالأشعة السينية لتشخيص بعض الأمراض.
4.المختبر الطبي البيطري: المكان المعد لإجراء التحاليل والاختبارات البيطرية.  
5. قسم العناية بالحيوانات: المكان المعد لإجراء بعض الخدمات للحيوانات مثل تقليم الأظلاف وقص الشعر وتركيب الحدوة وغيرها.
المادة الثانية:
يجب لإقامة منشأة بيطرية خاصة توفر الاشتراطات الآتية:
1.   أن يكون مالك المنشأة البيطرية الخاصة سعودي الجنسية أو مستثمر أجنبي ( وفقاً للأنظمة المتبعة في الهيئة العامة للاستثمار ) وبعد أخذ موافقة الإدارة المختصة على نوع النشاط.
2.أن يكون لكل منشأة بيطرية خاصة مدير إداري متفرغاً لهذا العمل.
 

المادة الثالثة:

يجب أن تتوفر في كل نوع من أنواع المنشآت البيطرية الخاصة الأحكام والاشتراطات المرفقة بهذه القواعد.

المادة الرابعة:

في حال الموافقة على إنشاء فروع لمنشأة بيطرية خاصة يسري على أي فرع لها ما يسري على المنشأة الرئيسية من أحكام.

المادة الخامسة:

يجب أن تتوفر في مبنى المنشأة البيطرية الخاصة الشروط الصحية والمواصفات الهندسية الموضحة بهذه القواعد وأن يكون محتوياً على الأثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة وأن يكون لدى المنشأة نظام للتخلص من النفايات الطبية ونظام مكافحة العدوى ونظام للمعلومات الصحية ونظام أمن وقائي.

المادة السادسة:

 يجب أن يتوفر في الموقع المخصص لإقامة المنشأة البيطرية الخاصة المعايير والشروط العامة التالية:
1.     أن يكون الموقع مناسبا يسهل إيصال الحيوانات إليه مع ضرورة توفر مواقف تكفي سيارات العاملين والمراجعين.
2.     أن يكون من ضمن مرافق المستشفى البيطري الشامل والخاص مكان مخصص لأداء الصلاة.
3.     أن تبعد المنشأة البيطرية الخاصة عن اقرب مسجد 200 م أو مدرسة 500 م.
4.     توفر متطلبات السلامة ومكافحة الحريق والحصول على التراخيص اللازمة من الإدارة العامة للدفاع المدني وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى.
5.     يجب أن يتوفر مكان مناسب للسجلات.
6.     يجب أن يتوفر خط هاتفي أو أكثر ثابت ومتحرك حسب احتياجات وحجم المنشأة البيطرية الخاصة.
7.     تخصيص أماكن مناسبة لانتظار المراجعين وتوفر دورات مياه خاصة بهم.
8.     أن يكون المبنى مكيف الهواء وجيد التهوية وبه إضاءة مناسبة وأن يكون المبنى بصفة عامة نظيفا.
9.     في حال وجود شبكة مياه رئيسية يجب أن تكون شبكة المياه متصلة بشبكة المياه الرئيسية.
10.    في حال وجود شبكة صرف صحي رئيسية يجب أن تكون شبكة الصرف الصحي للمنشأة  متصلة بجهاز عالي التنقية لمعالجة الصرف قبل اتصالها بالشبكة الرئيسية.
11.    المناطق التي لا يوجد فيها شبكة مياه رئيسية وشبكة صرف صحي فيجب على المستثمر تجهيز مصدر للمياه كافي وعمل شبكة داخلية للمياه ومتصلة بالمكان المخصص للصرف وتركيب جهاز عالي التنقية لمعالجة الصرف قبل اتصالها بالمكان المخصص للصرف الصحي.
12.    وضع لوحة عند مدخل المنشأة توضح اسمها وتخصصها باللغتين العربية والانجليزية ومواعيد العمل بها وكذلك لوحات إرشادية داخل المبنى توضح أماكن العيادات والأقسام وغيرها من مرافق المنشأة.
13.  أن يتوفر بالمنشأة البيطرية الخاصة ( حسب الحاجة ) أجهزة رفع للحيوانات الكبيرة على أن تكون مزودة بسكك في الأسقف تربط الصالة المظللة ببقية أقسام المنشأة أو الاستعانة بأي وسيلة متحركة حديثه لنقل الحيوانات داخل المنشأة.
14.    يجب أن يتوفر في المستشفى البيطري الشامل والخاص قسم للأمن والسلامة.
15.    يمنع الكشف أو المعالجة خارج مبنى المنشأة البيطرية الخاصة ماعدا العيادات المتنقلة.
16.    يجب توفر دولاب محكم الغلق لحفظ الأدوية السامة والمخدرة وتوضع عليه العلامة المميزة للخطر ( جمجمة وعظمتين ).
17.  يقوم المختصون بالمديريات أو فروع الزراعة التي تقع المنشأة البيطرية الخاصة في نطاق خدماتهم بمعاينة الموقع ورفع تقرير شهري إلى الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة ومن ثم رفعه إلى الإدارة المختصة بالوزارة يوضح مدى التزام المنشأة بضوابط وشروط هذه القواعد.
18.    يتحمل مالك المنشأة البيطرية الخاصة المسؤولية التامة عن أي مخالفة يتم ضبطها على المنشأة من قبل المختصين بالوزارة وفي حال وجود أي مخالفة يتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام الثروة الحيوانية على المخالف.

المادة السابعة:

1.لا يجوز منح ترخيص لفتح أي منشأة بيطرية خاصة أو تشغيلها إلا بعد استكمال جميع الشروط المطلوبة والحصول على جميع التراخيص اللازمة لذلك.
2.يمنح الترخيص للمنشأة البيطرية الخاصة لمدة خمسة سنوات قابلة للتجديد لفترات مماثلة.

المادة الثامنة:

يجب أن تتوفر في المستشفيات البيطرية الخاصة ثلاث عيادات إلزامية وهي عيادة الكشف والعلاج العام ( الطوارئ) وعيادة الجراحة العامة وعيادة الولادة والتناسليات ويسمح بفتح عيادات أخرى حسب رغبة صاحب المستشفى مثل عيادة الأسنان والعيون ... الخ، وتقديم خدمات العناية للحيوانات مثل قص الشعر وتقليم الأظلاف وتركيب الحدوة وذلك بفتح قسم خاص للعناية بالحيوان.

المادة التاسعة :

تكون المراحل المطلوبة لمنح ترخيص بفتح منشأة بيطرية خاصة حسب الأتي:
المرحلة الأولى: يعطى المستثمر الذي يرغب في فتح منشأة بيطرية خاصة موافقة مبدئية موضح فيها نوع المنشأة البيطرية وذلك بعد أن يكمل الأوراق التالية:
1.   التقدم بطلب الموافقة المبدئية لترخيص المنشأة البيطرية للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة أو مديرية الزراعة بالمحافظة يوضح فيه نوعية المنشأة البيطرية الخاصة المراد إنشاؤها.
2.   صورة من صك الملكية أو صورة من عقد الإيجار لمدة لا تقل عن ( 5 ) سنوات.
3.   صورة خارطة الموقع المقترح بواسطة الأقمار الصناعية وتحديد إحداثيات الموقع، مع رسم كروكي يوضح الموقع ويحدد عليه أسماء الشوارع.
4.   صورة من الهوية الوطنية للمستثمر السعودي وصورة من الإقامة للمستثمر الأجنبي المقيم وصورة من جواز السفر للمستثمر الأجنبي الغير مقيم.
5.   صورة من السجل التجاري مضافاً فيه نوع المنشأة البيطرية الخاصة.
6.   صورة من موافقة الهيئة العامة للاستثمار للمستثمر الأجنبي.
7.   في حالة كون الملكية تعود لشركة يرفق صورة من سجل الشركة.
8.   إقرار خطي من المستثمر بالموافقة على تنفيذ كل ما تصدره الوزارة من مواصفات تتعلق بإنشاء المنشأة البيطرية الخاصة وتشغيلها مع السماح لمنسوبي الإدارة المختصة بالوزارة بدخولها أثناء الجولات التفقدية.
9. تقديم دراسة جدوى فنية واقتصادية للمستشفيات البيطرية الخاصة معدة من قبل جهة استشارية خاصة مرخص لها.
10.          تصديق جميع الصور المرفقة من قبل الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة أو مديرية الزراعة بالمحافظة بعد مطابقة الأصول.
11.          يعطى المستثمر الشروط والمواصفات الخاصة بالمنشآت البيطرية.
ولا يجيز هذا الإشعار إنشاء أو تشغيل المنشأة البيطرية الخاصة وإنما يعطى للمستثمر ليتمكن من إكمال بقية الموافقات من البلدية والدفاع المدني والأرصاد وحماية البيئة وذلك بعد اخذ الخطابات اللازمة لذلك ويكون مدة هذا الإشعار ثلاث سنوات.
المرحلة الثانية: بعد إكمال المرحلة الأولى يعطى المستثمر الذي يرغب في فتح المنشأة البيطرية الخاصة إشعار بالموافقة على إنشاء المنشأة وذلك بعد أن يكمل التالي:
1.تقديم التصاميم النهائية للمنشأة من قبل مكتب هندسي معتمد يوضح فيه بالتفصيل المرافق وذلك بناء على القواعد المنظمة للمستشفيات والعيادات البيطرية الخاصة وتقوم إدارة الثروة الحيوانية بدراسة هذه التصاميم ومدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
2.بعد صدور موافقة البلدية والدفاع المدني والأرصاد وحماية البيئة على الموقع يحال كامل الملف إلى الإدارة العامة للثروة الحيوانية.
3.بعد دراسة التصاميم والموافقة عليها يتم الرفع لسعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية للموافقة على إصدار إشعار الإنشاء.
4.يتم إبلاغ مقدم الطلب بالموافقة النهائية على مواصفات ومخططات المستشفى بخطاب رسمي ليتسنى له البدء بالأعمال الإنشائية فقط دون التشغيل وبإمكانه مراجعة صندوق التنمية الزراعية للبدء بإجراءات القرض وفقاً لأنظمة الصندوق.
5.عند اكتمال 75% من إنشاء المشروع يقدم المستثمر طلب استصدار ترخيص التشغيل ويمنح صاحب الطلب خطاب تأييد موجه لمدير عام مكتب العمل محددا به احتياج المنشأة البيطرية وذلك لاستقدام الكوادر الفنية العاملة حسب نوع كل منشأة.
لا يجيز هذا الترخيص تشغيل المستشفى ويكون مدته ثلاث سنوات.
المرحلة الثالثة: بعد اكتمال المنشأة البيطرية يعطى المستثمر ( ترخيص تشغيل ) موضحاً فيه نوع المنشأة وذلك بعد أن تتم معاينة المنشأة من قبل لجنة من المختصين من الإدارة العامة للثروة الحيوانية وبحضور مالك المشروع وفي مدة لا تتجاوز (30) يوم عمل من تاريخ التقديم واتخاذ مايلي:
1.   في حالة وجود ملاحظات يبلغ مالك المنشأة البيطرية الخاصة خلال (15) يوم عمل كحد أقصى بخطاب رسمي ويعطي المهلة الكافية لتعديل الملاحظات.
2.   في حالة عدم وجود ملاحظات يرفع تقرير اللجنة لسعادة وكيل الوزارة المساعد للثروة الحيوانية بطلب اعتماد التقرير وذلك في مدة لا تتجاوز (15) يوم عمل كحد أقصى.
3.في حالة عدم وجود ملاحظات يتم الرفع بكامل الملف لصاحب الصلاحية بطلب الموافقة على إصدار ترخيص تشغيل المنشأة البيطرية الخاصة.
يعطى هذا الترخيص ( ترخيص تشغيل منشأة بيطرية ) بعد اكتمال بناء المنشأة البيطرية الخاصة وتجهيزها واكتمال الكوادر الفنية العاملة فيها على أن يكون من ضمنهم الاستشاريون والأخصائيون بمؤهلات فوق الجامعية وحصولهم على تراخيص مزاولة المهنة ويكون مدته خمس سنوات قابلة للتجديد ويجب التجديد قبل انتهائه بشهرين على الأقل مع اخذ تعهد بذلك من صاحب المنشأة وتحسب لصالحه المدة المتبقية من الترخيص السابق.
 

المادة العاشرة:

تكون المراحل المطلوبة لمنح تراخيص بقية المنشآت البيطرية الأخرى ( المستشفى البيطري الخاص، العيادات البيطرية الخاصة، مراكز العناية بالصقور، مراكز الإيواء ) حسب ما ذكر بالمادة التاسعة.

 

المادة الحادي عشر:

يجب توفر الشروط التالية لإصدار ترخيص مزاولة مهنة الطب البيطري للعمل بالمنشأة البيطرية وذلك حسب الأتي:
1.   يسمح لأي شخص ( من الجنسين ) حاصل على الشهادة المخولة له ممارسة مهنة الطب البيطري ( استشاري، أخصائي، طبيب، مساعد ) بالعمل بالمنشآت البيطرية الخاصة بعد اخذ الترخيص اللازم لذلك من قبل وزارة الزراعة.
2.   يشترط لمنح ترخيص مزاولة المهنة أن يكون الشخص حاصلا على المؤهل الذي يخوله ممارسة مهنة الطب البيطري ( البكالوريوس ) أو في إحدى التخصصات الصحية البيطرية فوق البكالوريوس من جامعة معترف بها.
3.   أن يكون الطبيب البيطري غير السعودي على كفالة صاحب المنشأة.
4.   اجتياز الامتحان الخاص بالأطباء البيطريين غير السعوديين الذي يتم عقده بالإدارة العامة للثروة الحيوانية بالوزارة، ( يستثنى أصحاب الشهادات العليا فوق البكالوريوس ) ولدخول الامتحان يتم الرفع من قبل الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة باسم الطبيب البيطري المراد امتحانه بعد توفر المستندات المطلوبة ويحدد موعد الامتحان على ضوء الجدول الذي يصدر بذلك من إدارة  الثروة الحيوانية بالوزارة ويتم إبلاغ الإدارة العامة لشؤون الزراعة بنتيجة امتحان الطبيب البيطري.
5.   للحصول على ترخيص مزاولة المهنة يجب تقديم المستندات المطلوبة التالية إلى الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة التي توجد بها المنشأة.
·       صورة من الهوية الوطنية للسعوديين أو الإقامة سارية المفعول ( لغير السعوديين ).
·       صورة من جواز السفر ساري المفعول ( لغير السعوديين ).
·       صورة من المؤهل الدراسي.
·       صورة من شهادة الخبرات إن وجدت.
·       عدد ( 3 ) صورة ملونة للطبيب البيطري مقاس ( 4 × 6 ) حديثة الإصدار.
·       تصديق جميع الصور المرفقة من قبل الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة بعد مطابقة الأصول.
6. يتم منح الطبيب البيطري بطاقة ترخيص مزاولة المهنة كطبيب بيطري برقم خاص به خلال (10) أيام عمل كحد أقصى من تاريخ إبلاغه باجتياز الامتحان وتقديم جميع المستندات.

المادة الثانية عشر:

يجوز لصاحب المنشأة التقدم بطلب نقل أو التعاقد مؤقتا مع أحد الأطباء البيطريين المرخص لهم بمزاولة المهنة في حال عدم وجود طبيب بيطري على كفالته إلى حين استقدام طبيب بيطري أو عودة طبيبه إذا كان يتمتع بأجازته وفقا لأنظمة العمل والإقامة بالمملكة بعد التنسيق مع الجهة الحكومية ذات العلاقة مع مراعاة  الضوابط التالية:
1.   أن يتقدم بطلب رسمي يوضح فيه طلبه إلى الإدارة العامة لشؤون الزراعة أو إحدى المديريات أو الفروع.
2.   أن يكون النقل أو التعاقد بموافقة خطية من كفيل الطبيب البيطري ( إذا كان الطبيب غير سعودي الجنسية) ولمدة ستة شهور في حال التعاقد.
3.   تقديم صورة من الجواز والإقامة سارية المفعول وصورة من المؤهل العلمي ( لغير السعوديين ) وصورة من الهوية الوطنية والمؤهل العلمي للأطباء السعوديين.
4.   تقوم الإدارة العامة لشؤون الزراعة بدراسة الطلب وإصدار الموافقة على النقل أو ترخيص مؤقت لا يزيد عن ستة أشهر كحد أقصى للمتعاقد في حالة الموافقة على الطلب.
 

المادة الثالثة عشر:

يسمح لصاحب المنشأة البيطرية أخذ تأييد استقدام خبير ( استشاري، أخصائي ) زائر في إحدى التخصصات البيطرية المهمة وفقا للضوابط التالية:
1.   أن يتقدم بطلب رسمي يوضح فيه مبررات حاجته للاستشاري إلى الإدارة العامة لشؤون الزراعة أو إحدى المديريات أو الفروع.
2.   أن لا تزيد مدة الزيارة عن ثلاثة أشهر في المرة الواحدة ويمكن أن تمدد بطلب رسمي يتقدم به صاحب المنشأة للجهة الحكومية المختصة.
3.   صورة من الشهادات العلمية وشهادات الخبرة للاستشاري المطلوب.
4.   تقوم الإدارة العامة للثروة الحيوانية بدراسة الطلب وإعطاء تأييد إصدار تأشيرة زائر لمكتب الاستقدام.
5.   يعطى الاستشاري أو الأخصائي ترخيص مزاولة مهنة بمسمى ( ترخيص استشاري أو أخصائي زائر ) لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تجديده لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

المادة الرابعة عشر:

يجوز الندب للأطباء البيطريين  في المنشآت البيطرية فيما بينها وفقا للضوابط التالية:
1.   أن تكون كلتا المنشأتين البيطريتين تحملان ترخيصاً ساري المفعول.
2.   أن يكون الطبيب البيطري المنتدب يحمل ترخيص مزاولة المهنة ساري المفعول.
3.   أن تؤخذ موافقة الوزارة ( الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة المنتدب إليها ).
4.   أن يكون الندب ضمن اتفاق تعاوني بين المنشأتين البيطريتين.
5.   أن يعمل المنتدب في نفس مجال تخصصه فقط.
6.   أن تكون مدة الندب معلومة وبموافقة المنشأة النادبة بحيث تكون مدة الندب ستة أشهر وتجدد لستة أشهر أخرى.

المادة الخامسة عشر:

متطلبات تجديد الترخيص للمنشأة البيطرية الخاصة:
1. يجب أن يجدد الترخيص للمنشأة البيطرية الخاصة قبل انتهائه بشهرين بعد أن يتقدم صاحب المنشأة بطلب التجديد للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة  أو المديرية أو فرع الزراعة التي تقع المنشأة في نطاق خدماتها وبعد اكتمال المسوغات اللازمة للتجديد يتم الكشف على المنشأة البيطرية من قبل فريق من المختصين ويقوم بإعداد تقرير فني ورسم كروكي للمنشأة ومطابقته مع آخر تقرير فني ورسم كروكي تم رفعه للإدارة العامة لشؤون الزراعة وتم إصدار التراخيص بموجبه وفي حالة وجود اختلاف يتم دراسة ذلك واتخاذ الإجراء المناسب.
2.صورة من عقد الإيجار ساري المفعول أو صك التملك باسم صاحب الترخيص.
3.صورة بطاقة الهوية الوطنية للسعودي أو صورة من الإقامة للمستثمر الأجنبي المقيم وصورة من جواز السفر للمستثمر الغير مقيم.
4.صورة من موافقة الهيئة العامة للاستثمار للمستثمر الأجنبي.
5.صورة من السجل التجاري سارية المفعول مضاف فيه نوع المنشأة البيطرية الخاصة.

المادة السادسة عشر:

1.   عند طلب تغيير ملكية المنشأة المرخص لها بمالك أخر يتم رفع أوراقه للإدارة العامة لشؤون الزراعة أو المديرية أو الفرع بعد توفر الشروط حسب المادة الثانية في هذه القواعد لدراسة الطلب وإصدار تراخيص جديدة مرفق التالي:
·       صورة بطاقة الهوية الوطنية للسعودي أو صورة من الإقامة للمستثمر الأجنبي للمالك الأول والجديد.
·       صورة السجل التجاري موضحاً به النشاط البيطري المطلوب.
·       صورة من عقد المبايعة أو التنازل.
·       الترخيص الأصلي للمنشأة.
·       صورة من تجديد عقد الإيجار باسم المالك الجديد أو تعديل العقد باسم المالك الجديد في حالة عدم انتهائه
2.  يتم التصديق على جميع الصور بفرع الوزارة المعني بعد الإطلاع على الأصول.
3.  يتم تعديل الرخصة باسم المالك الجديد وتجدد لمدة خمسة سنوات من تاريخ انتهاء الترخيص السابق مع حساب المدة المتبقية السابقة وتسلم للمالك الجديد في مدة لا تتجاوز (30) يوم عمل كحد أقصى من تاريخ تسليم جميع الأوراق المطلوبة.
4.   يعتبر الترخيص السابق لاغيا بانتقال ملكية المنشأة البيطرية الخاصة إلى مالك آخر، أو تغيير نشاط المنشأة أو تغيير المكان المخصص لها بممارسة النشاط دون موافقة الوزارة.

المادة السابعة عشر:

في حالة التأخر في طلب التجديد للمنشأة البيطرية يتم إيقاف ترخيص المنشأة وإبقائها مغلقة لحين صدور التراخيص اللازمة من قبل الجهة المختصة.

المادة الثامنة عشر:

عند فقدان أصول التراخيص يتم التقدم للإدارة العامة لشؤون الزراعة أو المديريات والفروع  التابعة لها  بطلب إصدار بدل فاقد مرفقاً به صور الرخص المفقودة.

المادة التاسعة عشر:

في حال نقل موقع المنشأة يتم أخذ موافقة الجهة المختصة بإصدار الترخيص على الموقع الجديد (بعد أن تكتمل الشروط المذكورة بالمادة التاسعة على الموقع ) ويصدر ترخيص جديد بدلاً من السابق.

المادة العشرون:

ينتهي الترخيص للمنشأة البيطرية في الحالات التالية:
1.   إذا لم يتقدم صاحب الترخيص بطلب التجديد خلال شهرين من تاريخ الانتهاء.
2.   وفاة صاحب المنشأة الخاصة ما لم يكن له ورثة أو شركاء تتوفر فيهم شروط تشغيل المنشأة ويجوز أن تنتقل الرخصة لصالح الورثة أو الشركاء طوال المدة التي تحددها الوزارة وفقا لظروف كل حالة على أن يتقدم الورثة أو أحد الشركاء بطلب تحديث الترخيص خلال أربعة أشهر من تاريخ الوفاة.
ويمكن التقدم بطلب الحصول على ترخيص جديد بعد استكمال الشروط النظامية.

المادة الواحدة والعشرون:

1.   تخضع المنشأة البيطرية للعقوبات الواردة في نظام الثروة الحيوانية ولائحته التنفيذية في حالة استمرار النشاط بعد انتهاء الترخيص و عدم طلب التجديد خلال المدة المقررة.
2.   تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة في حالة استمرار المنشأة البيطرية الخاصة في نشاطها بعد انتهاء الترخيص ومن ضمنها إيقاف تشغيل المنشأة وإلغاء الترخيص وإيقاع العقوبة اللازمة.

المادة الثانية والعشرون:

تلتزم جميع فئات المنشآت البيطرية الخاصة بالشروط التنظيمية الآتية:
1.   أن يحتفظ في المنشآت البيطرية الخاصة بسجل للحالات التي تم علاجها أو تشخيصها أو إيوائها وفقا للنماذج المعدة من قبل الإدارة المختصة.
2.   يجب تزويد فرع الوزارة في المنطقة أو المحافظة بتقرير شهري عما تم انجازه من الأعمال.
3.   الالتزام بنظام الثروة الحيوانية الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م / 13 وتاريخ      10 / 3 / 1424هـ وبلائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 21433 وتاريـخ           28 / 3 / 1425هـ وأي تعديلات أخرى لاحقة.

المادة الثالثة والعشرون:

أحكام عامة للمنشآت البيطرية الخاصة:
1.   يوضع أصل الترخيص وأصل مزاولة المهنة أو صورة منهما للطبيب البيطري أو الأطباء البيطريين والأخصائيين والاستشاريين في مكان ظاهر في المنشأة.
2.   كل ما ذكر في هذه القواعد هو إلزامي إلا ما استثني بكلمة اختياري.
3.   كل ما ذكر في هذه القواعد من المساحات الكلية للمنشأة البيطرية هو الحد الأدنى ويجوز الترخيص على مساحات أكبر وفق المخططات الإنشائية والهندسية المعتمدة.
4.   يجب عند الاشتباه بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية الإبلاغ عنها فوراً خلال (24 ساعة) من تشخيص الحالة المرضية للحيوان لدى أقرب فرع للوزارة أو الاتصال على الهاتف المجاني للطوارئ بالإدارة المختصة بالوزارة.
5.   تخضع المنشآت البيطرية الخاصة بجميع فئاتها الموضحة في هذا الدليل للإشراف والمراقبة من قبل الإدارات العامة لشؤون الزراعة والمديريات والفروع بمختلف مناطق ومحافظات المملكة ويحق لمراقب الوزارة الإطلاع على كامل الملفات الفنية التابعة للمنشأة.
6.   في حال حدوث اندلاع وبائي يجوز للوزارة الاستعانة بالمنشأة البيطرية الخاصة لتقديم الخدمات التي تناط بها حسب ما يتفق عليه بين الطرفين.
7.   إلزام الكادر الفني بلبس موحد يميزه عن لباس بقية العاملين وأن يوضع على عليه أسم المنشأة وشعارها.
8.   يقتصر العمل بغرفة فحوصات المختبر الأولية في المنشآت البيطرية الخاصة والعيادات البيطرية المتنقلة على أنواع فحوصات المختبر المصرح بها من قبل إدارة المختبرات البيطرية.
9.   يلتزم الأطباء البيطريون ومساعدوهم بتقاليد وسلوكيات مهنة الطب البيطري المتعارف عليها دوليا وإتباع كافة التعليمات الصادرة من قبل الوزارة والالتزام بضوابط الطبيب البيطري الصادرة من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وقوانين الرفق بالحيوان وما يصدر لاحقا، ويخضع المخالف للمساءلة والعقوبات النظامية حسب القانون المنظم لذلك.
10.  يفضل أن يكون العاملون في المنشآت البيطرية الخاصة من الأطباء والمساعدين والفنيين البيطريين وبقية العاملين من السعوديين وفي إطار الأنظمة المتبعة.
11.  يحق للوزارة ممثلة بالإدارة المختصة تعديل أو إلغاء أي من الاشتراطات السابقة أو جميعها الواردة بهذه القواعد لإقامة وترخيص المنشآت البيطرية الخاصة حسب ما تراه مناسباً.
12.  تطبق هذه القواعد ويتم تقييمها بعد خمس سنوات من تاريخ موافقة معالي الوزير على صدورها.
 
 
 

الفصل الثاني
الأحكام الخاصة
الشروط والمتطلبات الخاصة للمستشفيات البيطرية
المستشفى البيطري الشامل

 

المادة الرابعة والعشرون:

يرخص للمستشفى البيطري الشامل بتقديم الخدمات البيطرية التشخيصية والعلاجية والوقائية لجميع الفصائل الحيوانية : الضأن، الماعز، الأبقار، الإبل، الخيل، الطيور وغيرها بالإضافة إلى الحيوانات المنزلية والحيوانات البرية وذلك في مقر المستشفى ومن خلال الزيارات الخارجية.

 

المادة الخامسة والعشرون:

1.   أن يشمل المستشفى دور أرضي وأن لا تقل مساحة أرضه عن 6000 متر مربع ولا تزيد المباني عن 60 %.
2.   أن تكون واجهة المستشفى على شارع عام وله مدخل كبير مجهز بحوض تطهير لدخول السيارات المحملة بالحيوانات مع مراعاة إمكانية وصولها إلى موقع حظائر العزل والتنويم، وله مدخل آخر للإداريين والمراجعين.
3.   أن يكون مبنى المستشفى (الهيكل) حسب مواصفات كود البناء السعودي المعتمد.

المادة السادسة والعشرون:

يجب أن يحتوي المستشفى على التالي:
أولا. يتكون القسم الإداري من المكاتب التالية:
1.  
مدير إداري، مدير فني، الخدمات الإدارية، قاعة اجتماعات.
2.  
دورات مياه للإداريين.
المساحة : 150 متر مربع مقسمة على عدد الغرف.
التجهيزات: التجهيزات الواجب توفرها:
·   
طاولة مكتب بحجم مناسب + كرسي دوار + كراسي إضافية أو طقم كنب للجلوس.
·   
أجهزة كمبيوتر بالعدد الذي يفي بالغرض.
·   
دولاب لحفظ الملفات.
·   
بوفيه صغير لتقديم خدمات الإعاشة الخفيفة.
ثانيا. يتكون قسم الخدمات الطبية البيطرية من التالي
·        
غرفة استقبال المراجعين.
·        
صالة للكشف مظللة.
·        
ثلاث عيادات أساسية وهي عيادة الكشف والعلاج ( للإمراض الباطنية والمعدية )، عيادة الجراحة العامة وعيادة الولادة والتناسليات.
·        
غرف العمليات الجراحية.
·        
غرف الولادة.
·        
غرف الأطباء.
·        
غرفة فحوصات المختبر الأولية.
·        
غرفة الأشعة.
·        
وحدة الأشعة فوق صوتية والمناظير.
·        
قسم العناية بالحيوانات.
·        
غرفة التشريح التشخيصي.
·        
الصيدلية البيطرية الداخلية.
·        
حظائر العزل والتنويم.
·        
المستودعات.
·        
دورات المياه.
 
 
1.
صالة استقبال المراجعين:
المساحةيجب أن لا تقل عن100 متر مربع .
المواصفاتتكون في مقدمة المبنى ومهيأة لاستقبال وجلوس المراجعين ومفتوحة بباب على غرفة الطبيب المناوب وباب آخر على البهو لاستخدامه حين الحاجة وتكون مكيفة وجيدة التهوية والإضاءة.
التجهيزات :
·       مكتب استقبال مخصص لموظف الاستقبال للمراجعين.
·      
برنامج إلكتروني يخصص للتعامل مع معلومات العملاء والحالات المرضية وتسجيل مواعيد الزيارة والحجز وكافة الخدمات التي يقدمها المستشفى.
·     
دواليب لحفظ الملفات.
·     شاشة عرض إرشادية واستاندات للنشرات الإرشادية
2.صالة الكشف المظللة:
المساحةيجب أن لا تقل عن 150 متر مربع تنقسم صالة الاستقبال إلى قسمين رئيسيين أحدهما يخصص لاستقبال حالات الحيوانات الكبيرة ومساحته 100 متر مربع، والآخر لاستقبال حالات الحيوانات الأليفة الصغيرة والطيور وغيرها ومساحته 50 متر مربع.
المواصفاتصالة مظلله عند مدخل المستشفى لأغراض الكشف والعلاج إحداها للحيوانات الكبيرة والأخرى للحيوانات الصغيرة ومجهزه بأحواض غسيل وخرطوم مياه بأحد جوانبها بالإضافة لمصرف للمياه وأرضيتها وجدرانها من المواد التي تساعد على سهولة التنظيف ومقاومة للأحماض والمواد القلوية والكيميائية الأخرى والمنظفات والمطهرات وغيرها وبجوارها مباشرة ساحة مفتوحة لتمكين الطبيب من فحص وتقييم الجهاز الحركي مثل الكشف على الخيل والإبل.
التجهيزات :
·       عدد من الزناقات للسيطرة على الحيوانات الكبيرة أثناء الكشف أو العلاج.
·      
دولاب معدني محكم الغلق لحفظ الأدوات والمستلزمات.
·      
ميزان لوزن الحيوانات.
3.
عيادات الكشف والعلاج العام لجميع أنواع الحيوانات الصغيرة والطيور ( الباطنية والمعدية ) وعيادة الولادة والتناسليات وعيادة الجراحة العامة:
المساحة100 متر مربع ( 10 × 10 متر ) لكل عيادة
المواصفاتتكون مساحتها ملائمة لجميع الحيوانات وبها أحواض غسيل وخرطوم مياه بأحد جوانبها بقوة دفع 100 بار لها نظام صرف لتسهيل عملية النظافة الدائمة وأرضيتها وجدرانها من المواد التي تساعد على سهولة التنظيف ومقاومة للأحماض والمواد القلوية والكيميائية الأخرى والمنظفات والمطهرات وغيرها وأن تكون جيدة التهوية والإضاءة ومكيفة.
التجهيزات :
·       
مكتب مزود بكرسي لاستخدام الطبيب البيطري للمكاتبات وتعبئة البيانات الخاصة بعمله.
·       طاولة للكشف من الاستينلستيل وحوافها دائرية ولا تقل أطوالها عن (300سم.ط × 300سم.ع × 75سم.أ)، على شكل حرف U وتسمح بوقوف الطبيب البيطري بداخلها  مركبة على قاعدة متحركة قوية تتحمل أوزان عالية تصل حتى (4) طن ومجهزة بأحزمة جلدية عالية الجودة للسيطرة على الحيوان ومزوده بمصدر إضاءة.
·       ثلاجة كبيرة بحجـم لا يقل عن20 قدم لحفظ الأدوية واللقاحات التي تحتاج إلى تبريد دائم.
·       جهاز عرض صور الأشعة على جدار غرفة الكشف.
·       
دواليب معدنية أو استنلستيل مزودة بأبواب زجاجية بعدد لا يقل عن (2) دولاب لحفظ المعدات والأدوات اللازمة للعلاج.
·       دواليب استنلستيل تخزين بالقرب من أحد جدران غرفة الكشف من مواد مقاومه للماء علوية وسفلية وتزود بمغسلة بحجم مناسب لغسيل الأيدي وبطول لا يقل عن مترين على أن تكون أبواب الدواليب العلوية من الزجاج.
4.غرف الجراحة:
المساحةأن لا تقل عن100 متر مربع ( 10 × 10 متر ) للحيوانات الكبيرة وأن لا تقل عن 50 متر مربع ( 5 × 10 متر ) للحيوانات الصغيرة.
المواصفات :
أن يكون بالمستشفى غرفتان للجراحة كلا على حده كحد أدنى (مبطنة بجدار أسفنجي لحماية الحيوان) واحدة للحيوانات الكبيرة والأخرى للحيوانات الصغيرة على أن تكون كل غرفه متصلة بباب متحرك يؤدى للغرفة التي يتم فيها تحضير الحيوان قبل العملية ومتصلة بوحدة تعقيم لاستخدام الأطباء الجراحين والمساعدين ويكون هذا القسم مجهزاً بحوض غسيل خاص لغرف الجراحة وخزانة ملابس
التجهيزات:
·       أن تكون الغرف محكمة الإغلاق، وجدرانها من المواد التي تساعد على سهولة التنظيف والتعقيم، وأرضيتها من المواد المخصصة لمنع الانزلاق ولتسهيل تنظيفها وتطهيرها وأن تكون متصلة بشبكة الصرف الصحي.
·      
أدوات متنوعة للجراحة.
·      
خزانة لحفظ معدات الجراحة  المعقمة.
·      
أجهزة تعقيم الأدوات والمعدات الجراحية.
·      
طاولة مخصصة للعمليات الجراحية للحيوانات الكبيرة والصغيرة والتي تسمح بتحريكها في جميع الاتجاهات وتعديل ميولها وارتفاعها حسب الحاجة وتكون من الأستينلستيل ومزودة بمصدر إضاءة.
·      
تركيب وحدة تخدير لتخدير الحيوانات ونوعها حسب الحاجة، وتكون على عجلات ليسهل تحريكها داخل غرفة العمليات.
·      
جهاز عرض صور الأشعة على جدار غرفة  العمليات.
·      
عدد (2) طاولة متحركة على عجل من الأستينلستيل على الأقل مخصصة لوضع معدات الجراحة أثناء القيام بالعمليات الجراحية.
·      
أن يكون بها حوض أو حوضين غسيل مع توصيل خراطيم مياه في جوانبها.
·      
أن تكون مكيفه.

5.غرف الولادة :
المساحة : أن لا تقل عن100 متر مربع ( 10 × 10 متر ) للحيوانات الكـبيرة وأن لا تقل عن 50 متر مربع ( 5 × 10 متر ) للحيوانات الصغيرة.
المواصفات :
أن يحتوي المستشفى على غرفتين للولادة إحداها للحيوانات الكبيرة والأخرى للحيوانات الصغيرة كحد أدنى وأرضيتها وجدرانها من المواد التي تساعد على سهولة التنظيف ومقاومة للأحماض والمواد القلوية والكيميائية الأخرى والمنظفات والمطهرات وبها حوض أو أحواض غسيل متصلة بشبكة المياه الرئيسية والصرف الصحي  وأن تكون جيدة التهوية والإضاءة ومكيفة.
التجهيزات :
·       طاولة ولادة متحركة و بها مصدر إضاءة للحيوانات الصغيرة وزناقة للحيوانات الكبيرة.
·       
الأدوات الخاصة بالولادة وعسر الولادة.
·       
جهاز تعقيم.
·        
دواليب وأرفف تخزين بالقرب من أحد جدران غرفة الولادة من مواد مقاومه للماء علوية وسفلية وتزود بمغسلة بحجم مناسب لغسيل الأيدي وبطول لا يقل عن مترين على أن تكون أبواب الدواليب العلوية من الزجاج لحفظ مستلزمات الولادة.
6.
غرف الأطباء :
المساحةيجب أن لا تقل عن 30 متر مربع لمجموع الغرف.
المواصفات:
يلزم وجود ثلاث غرف للأطباء كحد أدنى تكون جيدة الإضاءة والتهوية ومكيفة.
التجهيزات:
·       طاولة مكتب لكل طبيب.
·       
خزانة لحفظ الملابس الواقية وبعض المستلزمات الأخرى الطبية مثل مقياس الحرارة وسماعة طبية وغيرها من الأدوات البيطرية لكل طبيب.
·       
أن يلحق بكل غرفة دورة مياه ومغسلة ومكان استحمام خاصة لكل مكتب.
7.
غرفة استراحة للمساعدين والعمال:
المساحة : يجب أن لا تقل عن 30 متر مربع.
المواصفات : أن يحتوي المستشفى على غرفة استراحة للمساعدين البيطريين والفنيين والعمال تكون مكيفة وجيدة الإضاءة والتهوية على أن يلحق بها دورات مياه ومكان استحمام لا تقل عن أربعة ومغاسل ودواليب للملابس.
8.
غرفة فحوصات المختبر الأولية:
المساحة : يجب أن لا تقل عن 50 متر مربع.
المواصفات : أن تكون أرضيتها وجدرانها من المواد التي تساعد على سهولة التنظيف ومقاومة للأحماض والمواد القلوية والكيميائية الأخرى والمنظفات والمطهرات وغيرها وأن تكون جيدة التهوية والإضاءة ومكيفة.
التجهيزات:
·       يجب توفير الأجهزة التالية: ميكروسكوب ضوئي، طارد مركزي، جهاز تعقيم، حاضنة، ويمكن زيادة أجهزة المختبر والمواد التشخيصية حسب الحاجة وبعد الرجوع إلى الإدارة العامة للمختبرات البيطرية بالوزارة.
·       
دواليب تخزين بأحد جدران غرفة المختبر من مواد مقاومه للماء علوية وسفلية وتزود بمغسلة بحجم مناسب لغسيل الأيدي وبطول لا يقل عن مترين، وأن يكون السطح مقاوم للأحماض والمواد الكيميائية.
·       مكتب بكامل تجهيزاته يخصص للمسئول الأول عن أعمال المختبر والمشرف عليه.
·       تركيب الأسطح الخاصة بالمختبرات وتوزيعها بأطوال تتناسب ومساحة المختبر على أن تزود بمغاسل للأيدي موزعة بشكل جيد على أن يكون السطح مقاوماً للأحماض والمواد الكيميائية ومقاوماً للحريق.
·       جهاز حاسب آلي لتسجيل بيانات التحاليل والاختبارات وتوثيقها.
·       مروش للطوارئ لحوادث التعرض للمواد الكيمائية ومغسلة للعيون للطوارئ.
 

القائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية الخاصة بالموقع ليصلك جديد الموقع